همسات الزهر
بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الزائر /عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول إذا كنت عضوا معنا

او التسجيل إن لم تكن عضوا ورغبت بالانضمام إلى أسرة منتدى همسات الزهر سنتشرف بانضمامك لأسرة المنتدى

شكرا لكم

إدارة المنتدى
همسات الزهر

منتدى ادبي عائلي ترفيهي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخول  
من فوحات العطر في I love youهمسات الزهر I love you ----- اهلا وسهلا بكم What a Face اعضاء What a Face وزوار What a Face I love you همسات الزهر I love you اتمنى لكم الفائدة والمتعة معنا Question bounce Exclamation Arrow Basketball المنتدى منتداكم فساهموا معنا للنهوض به نحو الافضل

شاطر | 
 

 انشقاق القمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نغمة الربيع
مشرفة
مشرفة
avatar

الموقع الموقع : المملكة المغربية


مُساهمةموضوع: انشقاق القمر   الأحد مايو 22, 2011 3:33 am



المتأمل لسيرة الحبيب ـ صلى الله عليه وسلم ـ ووقائع حياته يجد أن الله ـ عز وجل ـ أجرى معجزات كثيرة على يديه، لا مناص من قبولها، ولا مجال لردها، لأنها نُقِلت إلينا بالأسانيد الصحيحة الثابتة، وبتأمل وتدبر يسير يتضح لنا بجلاء ووضوح، أن الله ـ عز وجل ـ الذي خلق هذا الكون الكبير المليء بالمعجزات والآيات، ليس عسيرا عليه أن يزيد فيه معجزة أخرى، أو أن يغير أو يبدل في بعض أنظمته التي أنشأ الكون عليها، لأمر تقتضيه حكمته ـ سبحانه ـ ..

وقد كان لنبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ من المعجزات الكثير والكثير، التي أكرمه الله بها، تأييدا لدينه ودعوته، وتصديقا لنبوته ورسالته، وبيانا لعلو شأنه ومنزلته .. ومن ذلك معجزة نبع الماء من بين أصابعه الشريفة، وانشقاق القمر على عهده ـ صلى الله عليه وسلم ـ ..

انشقاق القمر

من الآيات الباهرة والمعجزات الظاهرة للنبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ انشقاق القمر في مكة المكرمة قبل الهجرة، وهي معجزة تواترت الأخبار بنقلها، فقد سأل المشركون بمكة رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ آية، فأراهم القمر ينشق إلى شقين، غير أن قلوبهم المريضة لم تؤمن رغم عظم هذه المعجزة . وقد أنكرها البعض، وهو جهل منهم بقدرة الله ـ عز وجل ـ في هذا الكون، ومطلق تصرفه في مخلوقاته ..

قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري: " قال أبو إسحاق الزجاج في معاني القرآن: " أنكر بعض المبتدعة الموافقين لمخالفي الملة انشقاق القمر، ولا إنكار للعقل فيه، لأن القمر مخلوق لله يفعل فيه ما يشاء، كما يكوره يوم البعث ويفنيه .." .

ولم ينشق القمر لأحد غير نبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ، يقول الإمام الخطابي الخطابي : " انشقاق القمر آية عظيمة لا يكاد يعدلها شيء من آيات الأنبياء .." . وهي معجزة ثابتة بنص القرآن الكريم، وبالأحاديث الصحيحة عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ .

أما القرآن الكريم فقول الله تعالى:{ اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ * وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُسْتَقِرٌّ }(القمر 3:1 ) ..

وأما الأحاديث فقد صحت عند البخاري ومسلم وغيرهما، ومن ذلك ما رواه عبد الله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ قال: ( انشق القمر على عهد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ شقتين، فقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ: اشهدوا ) ( البخاري ).

وعن أنس بن مالك ـ رضي الله عنه ـ: ( أن أهل مكة سألوا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أن يريهم آية، فأراهم انشقاق القمر )( البخاري ) .

وعن جبير بن مطعم ـ رضي الله عنه ـ قال: ( انشق القمر على عهد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حتى صار فرقتين على هذا الجبل وعلى هذا الجبل، فقالوا: سحرنا محمد، فقال بعضهم: لئن كان سحرنا فما يستطيع أن يسحر الناس كلهم .. )( الترمذي ) .

وقد أراد بعض المشركين التشكيك في هذه المعجزة، بزعمهم أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ سحر أعينهم، فرد عليهم البعض بسؤال المسافرين إذا كانوا رأوا هذه الحادثة أم لا ..

فذكر البيهقي في دلائل النبوة: " .. انشق القمر على عهد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ، فقالت كفار قريش: هذا سحر، سحركم ابن أبي كبشة، فانظروا إلى السفار(القوافل التجارية العائدة إلى مكة)، فإن أخبروكم أنهم رأوا مثل ما رأيتم فقد صدق، قال: فما قدم عليهم أحد إلا أخبرهم بذلك " .



قال القاضي عياض : " .. أما انشقاق القمر فالقرآن نص بوقوعه، و أخبر عن و جوده، ولا يعدل عن ظاهر إلا بدليل، وجاء برفع احتماله صحيح الأخبار من طرق كثيرة، ولا يوهن عزمنا خِلافُ أخْرقٍ منحل عرى الدين، ولا يلتفت إلى سخافة مبتدع يلقي الشك على قلوب ضعفاء المؤمنين، بل نرغم بهذا أنفه، وننبذ بالعراء سخفه ..".

فمعجزة انشقاق القمر من أعظم معجزات النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بعد القرآن الكريم، وهي أعظم من معجزة شق البحر لموسى ـ عليه السلام ـ، لأن البحر في الأرض، أما القمر في السماء والبرهان فيه أظهر ..


----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
سبحان الله و بحمده
سبحان الله العظيم
flower flower flower flower


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطرة عشق
عضو مميز
عضو مميز
avatar

الموقع الموقع : maroc


مُساهمةموضوع: رد: انشقاق القمر   الإثنين مايو 23, 2011 10:10 pm

اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد
تشكرين اختي على الموضوع

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
الهمسة الاخيره:
إذا ضاقت بك الأرض ....و السبل.....والحلول...
و القلوب....والعقول....والأوطان....و المكان
فتذكر أن رحمة الله أوسع من كل شيئ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نغمة الربيع
مشرفة
مشرفة
avatar

الموقع الموقع : المملكة المغربية


مُساهمةموضوع: رد: انشقاق القمر   الثلاثاء مايو 24, 2011 8:33 pm


اللهم صلي و سلم على سيدنا محمد و على اله و صحبه اجمعين
اللهم اجعلنا من متتبعي كتابك و سيرة نبيك
العفو اختي مشكورة لتصفحك موضوعي

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
سبحان الله و بحمده
سبحان الله العظيم
flower flower flower flower


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
انشقاق القمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همسات الزهر :: همسات الرئيسيه :: همسات اسلاميه-
انتقل الى: